مـنــتـــدى قــريـــة الــصــــبــيـــحــــي
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وكلمات تبحث عن روح الاخوة نقول لكِ أهلا وسهلا اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
رؤية المنتدى
الأوَلَ دَائِمَاً
رسالة المنتدى
الرأي .. والرأي الآخر
توقيت الصبيحي
تاريخ اليوم
Islamic Calendar Widgets by 
Alhabib
عدد زوار المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعتذار لكل شخص ينتمي للمنتدي
اليوم في 8:08 pm من طرف الهوى شرقي

» رحم الله الوالد واطال بعمر الوالده
اليوم في 8:06 pm من طرف الهوى شرقي

» ملاحظات خذ و بق 3
اليوم في 8:05 pm من طرف الهوى شرقي

» علي بن عبدان في ذمة الله
اليوم في 6:09 am من طرف ۝أبو غريب۝

»  برنامج يومى
الخميس يوليو 10, 2014 3:09 pm من طرف الهوى شرقي

»  المصحف الشريف بين يديكم
الثلاثاء يوليو 08, 2014 9:31 am من طرف ۝أبو غريب۝

» طريقه ختم القرأن
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:36 am من طرف ۝أبو غريب۝

» الطبيعة - الشروق والغروب من افريقيا
الجمعة يوليو 04, 2014 2:53 pm من طرف الهوى شرقي

» مقتطفات من حفل زواج فايز جمعان
الجمعة يوليو 04, 2014 2:48 pm من طرف الهوى شرقي

» مواقف مشرقة من حياة السلف
الجمعة يونيو 20, 2014 7:43 am من طرف ۝أبو غريب۝

روابط هامة

 

صور
http://im15.gulfup.com/2011-10-10/1318241557811.jpghttp://im15.gulfup.com/2011-10-10/1318241557262.jpghttp://im15.gulfup.com/2011-10-10/1318241557203.jpghttp://im15.gulfup.com/2011-10-10/1318241557994.jpg
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
الهوى شرقي
 
موادع
 
Eng.RAJEH
 
۝أبو غريب۝
 
عبدالله سعيد هلاله
 
مصلح الشهراني
 
امير الخيال
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

الهوى شرقي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 202 بتاريخ الأربعاء يناير 01, 2014 12:05 am
Twitter
شاطر | .
 

 سيرة اللاعب ميشيل بلاتيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موادع
8
8


تاريخ التسجيل: 02/02/2011

مُساهمةموضوع: سيرة اللاعب ميشيل بلاتيني   الثلاثاء مارس 29, 2011 7:16 pm

هل من كلمات استطيع ان أضعها لأعبر عن بلاتيني .. هل هو حقيقة أم من الأفلام الخيالية ، ايصنف مع سوبر مان كشخص خيالي أم يصنف مع الحقيقة و الانسان ؟ ، من أين خرج و من أين ظهر ؟ .. و كيف ومتى و من هو ؟ ، أنا في هذا الموضوع البسيط سأحاول أن ألخص ميشيل بلاتيني و مسيرته الحافلة بالإنجازات الفردية و الجماعية ، فالجميع يعلم بأنه حقق الكثير و الكثير من الإنجازات الجماعية ناهيك عن الفردية و استطاع أن يضع نفسه في الطبقة الذهبية و يتوج نفسه كأفضل لاعب فرنسي على مر التاريخ ، الثمانينات شهدت أسماء عديدة للاعبين كثار و لكنها حفظت و بصمت القليل و بلاتيني على قائمتهم ، فهو الذي توج نفسه كأفضل لاعبي أوروبي ثلاث مرات متتالية في الأعوام : 83 ، 84 ، 85 ليُصبح ثاني لاعب يُحقق هذا الإنجاز مع الأسطورة الخالدة يوهان كرويف ، هذه مقدمة توضيحيه عن بلاتيني ، و الآن ندخل مع التفاصيل و الأحداث المهمة التي حدث في مسيرته الكروية و حتى بعد اعتزاله لعب كرة القدم .

°l||l° بلاتيني و أول فريق [ نانسي ] °l||l°



بدأ ميشيل بلاتيني حياته كسائر اللاعبين فانضم إلى النادي الصغير نانسي و الذي كان يُصارع للبقاء في الدرجة الأولى و الممتازة ، و يُعد هذا النادي هو أكثر نادي لعب معه ميشيل بلاتيني في مسيرته الكروية الحافلة حيث لعب مع هذا الفريق ما يُقارب الـ 7 مواسم مع بداية 72 إلى نهاية 79 ! .

و كان بلاتيني لاعباً عادياً في نظر الجميع حيث أنه يعلب مع فريق يحصل على المراكز الأخيرة ، و كان أفضل مركز حققه بلاتيني مع نادي نانسي هو الرابع ! و الأسوء الثامن عشر ليهبط معه إلى الدرجة الثانية موسم واحد وهو موسم 74-75 و لكن بلاتيني أصر و كافح مع الفريق ليعود به إلى الدرجة الأولى و يوصله في موسم 75-76 إلى المركز السابع ! .

باختصار و بعد الحسابات نستطيع أن نُشاهد أن بلاتيني قد أحرز 98 هدف مع هذا الفريق من أصل 175 مباراة لعبها مع هذا الفريق في 7 مواسم مُتتالية و كان أكبر عدد من الأهداف لبلاتيني مع فريق نانسي هو في موسم 76-77 حيث أحرز 25 هدف من 38 مباراة في هذا الموسم .

و أول بطولة يُحققها بلاتيني في مسيرته الحافلة بالإنجازات هي مع هذا النادي حيث حقق معه بطولة واحدة و هي كأس فرنسا في موسم 77-78 و الذي احتل الفريق المركز السادس فيه بالدوري الفرنسي .

وهذي هي الأرقام التي قام بها مع الفريق ( بشكل مختصر و بسيط ) :

72-73 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 5 مباريات ، أحرز فيها هدفين ، احتل الفريق المركز 6 .

73-74 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 8 مباريات ، أحرز فيها هدفين ، احتل فريق المركز 18 ليهبط إلى الدرجة الثانية .

74-75 : الفريق في الدرجة الثانية ، لعب ميشيل 32 مباراة ، أحرز فيها 17 هدف ، و صعد الفريق إلى الدرجة الأولى .

75-76 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 38 مباراة ، أحرز فيها 22 هدف ، احتل الفريق المركز 7 .

76-77 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 38 مباراة ، أحرز فيها 25 هدف ، احتل الفريق المركز 4 .

77-78 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 36 مباراة ، أحرز فيها 18 هدف ، احتل الفريق المركز 6 وحقق كأس فرنسا .

78-79 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 18 مباراة ، أحرز فيها 12 هدف ، احتل الفريق المركز 11 .


°l||l° فريـق جديد و خـطوة إلى الأمام مع سانت ايتيان °l||l°




انتقل بلاتيني من نادي نانسي الفرنسي المحلي و الصغير إلى سنت إتيان الفرنسي الكبير و الذي كان يُعتبر في ذلك الوقت من أكبر الأندية الفرنسي إن لم يكن الأكبر في ذلك الوقت و حتى الآن فهو من أحد المنافسين ، و قد شهدت سنة 79 انتقال بلاتيني و تغير قميصه .

و قد مكث بلاتيني مع نادي سنت إتيان ثلاث مواسم من الإبداع و الإمتاع و هذه الثلاث مواسم كانت من 79 إلى 82 و قد حقق بطولة جماعية مع هذا الفريق فحقق الدوري الفرنسي لمرة واحدة وهي في موسمه الثاني مع الفريق في موسم 80-81 .

وفي هذه الثلاث مواسم أستطيع القول بأن قد أنهى خطوة كبيرة جداً وهي ( إثبات النفس ) و حسب ما أرى فقط نجح في هذه الخطوة و بتقدير ممتاز ، فقط انتقل من نادي صغير ( نانسي ) إلى نادي مُتصدر وهو سنت إتيان وإضافةً إلى ذلك فقط كان أساسي مع هذا الفريق و من أبرز النجوم فيه ، و لكن من الواضح أنه رغم هذا التطور إلا أن بلاتيني كان يطمح لما هو أكبر ألا وهو قيادة المنتخب و الذهاب إلى فريق عالمي أكثر وهو نجح في هذا الطموح ( كما سنرى في الفقرات القادمة ) .

و عند جمع مجموع أهدافه سنرى أنه قد أحرز 58 هدف من أصل 107 مُباراة في ثلاث مواسم و ثلاث سنوات ، وهذه حصيلة ممتازة للاعب يلعب كمُهاجم ثاني و مُساند لرأس الحربة .

وهذي هي الأرقام التي قام بها مع الفريق ( بشكل مختصر و بسيط ) :

79-80 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 36 مباراة ، أحرز فيها 16 هدف ، احتل الفريق المركز 3 .

80-81 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 35 مباراة ، أحرز فيها 20 هدف ، احتل الفريق المركز 1 و أخذ بطولة الدوري .

81-82 : الفريق في الدرجة الأولى ، لعب ميشيل 36 مباراة ، أحرز فيها 22 هدف ، احتل الفريق المركز الثاني و كان هذا أكثر موسم يحرز فيه بلاتيني أهدافاً مع النادي .

°l||l° بلاتيـني و زمن الإبداع الحقيقي مع اليوفنتوس °l||l°



هُنا نحن نقف عن أقوى مراحل بلاتيني في مسيرته الكروية ! ، فمع نادي يوفنتوس حقق البطولات الفريدة ناهيك عن الجماعية حيث حقق الكالشيو لأكثر من مرة و حقق بطولات أوروبية مع نادي يوفنتوس و من أبرزها كأس الكؤوس .

بلاتيني الأسطورة الحية انتقل إلى يوفنتوس بطريقة غريبة و ذلك بعد أن كان يُتوقع انتقاله إلى نادي الانتر و لكن بحركة سريعة و سرية أستطاع يوفنتوس أن يأتي بميشيل بلاتيني من سنت إتيان في صفقة تُقدر بـ 1.200.00 يورو ، ومع قدوم بلاتيني بدأت البطولات تنهل على اليوفنتوس ! فقد انتقل إلى يوفنتوس عام 1982 فكان أول موسم له مع اليوفنتوس هو موسم 82-83 و قد حقق بلاتيني في أول موسم معه ليوفنتوس كأس إيطاليا و أخذ هداف الدوري الإيطالي و ذلك بإحرازة 16 هدف في البطولة و حل يوفنتوس المركز الثاني في الدوري الإيطالي و الأهم من هذا كله أنه في هذا الموسم أخذ أفضل لاعب في أوروبا و حاز على الكرة الذهبية .

و مع بداية الموسم الثاني له مع يوفنتوس أي موسم حافل بالإنسم 83-84 كان موجازات فحقق فيه أول اسكوديتو ففاز يوفنتوس هذا الموسم بالكالشيو و كان بلاتيني هو هداف الدوري الإيطالي لهذا العام فقد أحرز 20 هدف من أصل 28 مُباراة ، و أيضاً حقق بطولة أبطال الكأس ولأول مرة و أخذ جائزة الهداف ! و أخذ جائزة أفضل لاعب أوروبي وللمرة الثانية على التوالي .

و الموسم الثالث موسم 84-85 يُعتبر من أفضل مواسم الخارجية في حياته إن لم يكُن الأفضل بينهم ! فكانت جميع البطولات خارجية و أوروبية ما عدى كأس السوبر الإيطالية فلم يُحقق الكالشيو و لا حتى كأس إيطاليا و لكنه بالمُقابل حصل على هداف الكالشيو برصيد 18 هدف من أصل 30 و احتل يوفنتوس المركز الخامس في الدوري الإيطالي و كان هذا أسوء ترتيب ليوفنتوس في مسيرة بلاتيني ، و حقق بطولة دوري بطولة أبطال أوروبا و ذلك بعد فوزه على نادي ليفربول الإنجليزي و كانت أول بطولة دوري أبطال أوروبا ليوفنتوس ! و حقق بطولة أندية أوروبا و أمريكا الشمالية و ذلك بعد الفوز على بوكا جونيورز و كانت أول بطولة من هذا النوع ليوفنتوس ، و أخذ بلاتيني جائزة أفضل لاعب في أوروبا للمرة الثالثة على التوالي ! .

كان موسم 85-86 هو بداية نهاية بطلنا ميشيل بلاتيني فلم يُحقق هداف الدوري الإيطالي كما فعل في المواسم الثلاث الماضية و لم يأخُذ جائزة أفضل لاعب في أوروبا كما فعل في المواسم الثلاث الماضية فقد بدأت نهايته و كان هذا الموسم القبل الأخير لاعتزاله ، فحقق بطولة واحدة وهي الدوري الإيطالي و ذلك بعد إحرازه 12 هدف في 30 مُباراة و لم تكُن هنالك أي بطولة خارجية .

و في موسم 86-87 كان قد بلغ ميشيل بلاتيني أخذ أيامه الكروية و كان هذا هو أخر موسم لميشيل بلاتيني كلاعب كُرة قدم و قد بلغ سنة 33 عام و حقق في هذا العام يوفنتوس المركز الثاني في الدوري الإيطالي و لم يُحقق أي بطولة ! فكان هذا هو أسوء موسم لبلاتيني في مسيرته مع يوفنتوس و أيضاً لم يُحرز إلا هدفين من أصل 29 مباراة ! و هذه تُعتبر أسوء حصيلة من الأهداف لبلاتيني في مسيرته كلها وليس فقط مع يوفنتوس ، فقرر ميشيل بلاتيني الاعتزال و بشكل نهائي من كرة القدم و ذلك بعد أن حقق كل ما يتمناه أي لاعب و بعد أن وضع نفسه في قائمة أساطرة كرة القدم ليُقارع بيليه و مارادونا .

°l||l° بلاتيني و المنتخب °l||l°



أنه المنتخب الوطني و حلم كل لاعب بأن يجعل منتخب بلاده منتخب قوي ولا يُستهان به ، فرنسا في ذاك الوقت كانت منتخب جيد و قريب من كونه عادي حتى تجمعت بعض الأسماء الرائعة و على قائمتها ميشيل بلاتيني حتى جعلوا من فرنسا منتخباً قوياً و تُصنف من ضمن أقوى مُنتخبات العالم ! ، و لم يكن إبداع بلاتيني محصوراً في عالم الأندية فقط بل أنه استطاع أن يجعل الديك أسداً حيث جعل المنتخب يحتل المراكز الأولى في أكبر بطولتين ( كأس العالم – بطولة أوروبا ) .

°l||l° كأس العالم و الوصول إلى المراتب الأولى °l||l°



لعب بلاتيني ثلاث مرات في كأس العالم في 78-82-86 و لكنه لم يستطع أن يحقق هذه البطولة وهو لاعب ( حيث حققها وهو رئيس للكرة الفرنسية ) و لكنه أستطاع أن يوصلها إلى المراكز الأربع الأولى مرتين !

ففي عام 1982 حلت فرنسا في المركز الرابع ليحقق بهذا إنجاز تاريخي للمنتخب الفرنسي ( المتواضع سابقاً ) و ليجعل علامات الاستفهام تلوح بخصوص هذا المنتخب و المفاجئة التي قام بها في هذه البطولة الغالية و الأكبر في مجال عالم كرة القدم .

و أتى العام الثلاث لبلاتيني و المرة الثالثة له في هذه البطولة في عام 1986 و دخلت فرنسا وهي من المرشحات لنيل هذا اللقب بعكس العادة ! حيث أنها احتلت المركز الرابع في كأس العالم السابق وحققت بطولة أوروبا ( 1984 ) فدخلت هذه البطولة وهي من المرشحين لنيلها ، و لكنها لم تنجح في حصد هذه البطولة الغالية و حيث احتلت المركز الثالث و ليكون أفضل مركز لها في هذه البطولة ( حتى عام 98 ) .

°l||l° بطولة أوروبا و تحقيق أول بطولة للديوك °l||l°



بطولة أوروبا و التي تُعد ثاني أهم بطولة في عالم كرة القدم من بعد كأس العالم ، بدأت بطولة أوروبا 1984 و الأنظار حول كبار أوروبا و كانت هُنالك بعض الأنظار و التطلعات للمنتخب الفرنسي حيث أنه احتل المركز الرابع في كأس العالم قبل عامين من هذه البطولة ( 82 ) .

بدأ المنتخب الفرنسي البطولة بخطوات ثابتة و أستطاع تخطي المجموعة و لعب أمام المنتخب البرتغالي ( في لقاء درامي ! ) في مُباراة كانت في قمة الروعة و قاتل المنتخبان للوصول إلى النهائي حيث أن الفائز سيصل إلى النهائي ، أفتتح التسجيل دوميرجو لاعب فرنسا في الدقيقة 24 و لكن أستطاع أن يُعادل النتيجة ريو جورداو في الدقيقة 74 لينتهي الشوط الثاني بالتعادل . بدأت الأشواط الإضافية و كانت المباراة هي أهداف فضية فأحرز ريو جورداو هدف التقدم للبرتغال في الدقيقة 98 و أستطاع أن يُعادل النتيجة و في آخر الدقائق دوميرجو في الدقيقة 114 لتصبح النتيجة 2-2 و من ثم يأتي ميشيل بلاتيني ليُحرز أخر أهداف هذا اللقاء الدراماتيكي في الدقيقة 119 لينتهي اللقاء بفوز فرنسا و لتصعد إلى النهائي .

صعدت فرنسا بعد فوز صعب أمام البرتغال و من الجهه الأخرى فازت أسبانيا على الدنمارك بضربات الترجيح ليُصبح النهائي بين مُنتخب فرنسا و أسبانيا ، اللقاء صعب و الجو متوتر بعض الشيء فهو لقاء النهائي ! يبدأ اللقاء .. هجمات من الطرفين ضربة حرة للمنتخب الفرنسي و يُحرز منها بلاتيني أول أهداف اللقاء في الدقيقة 57 ليُشعل المُباراة . الدقيقة 90 و تقترب نهاية المُباراة ثم يأتي بيلوني بالهدف الثاني لفرنسا لينتهي اللقاء بنتيجة 2-0 لفرنسا و لتُحقق أول بطولة أوروبية لها و ذلك بسبب إبداع العديد من اللاعبين و على رأسهم ميشيل بلاتيني .


°l||l° بلاتيني .من بعد الاعتزال. .مدرب – رئيس. °l||l°



أعتزل بلاتيني لعب كرة القدم ( كسائر الناس ) من بعد أن وضع نفسه كأفضل لاعب في تاريخ فرنسا و هداف المنتخب حتى الآن ! و من أفضل لاعبي اليوفنتوس على مر التاريخ و جعل من الديك أسداً فأصبحت فرنسا منتخب ذو وزن كبير و من أفضل المنتخبات في وقته ، و كانت سنة 87 هي آخر سنة نُشاهد فيها بلاتيني يلمس و يُداعب الكرة .
{
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سيرة اللاعب ميشيل بلاتيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتـــدى قــريـــة الــصــــبــيـــحــــي ::  :: -